loading
العودة إلى المقالات

هل المكرونة تساعد على بناء العضلات؟

هل المكرونة تساعد على بناء العضلات؟
1391 مشاهدات

عند التحدث عن بناء العضلات تجدين أن أغلب الناس تضع تركيزها على البروتين، لبناء العضلات بتناول الدجاج ولحم البقر، والسمك والبيض. لكن البروتين لا يلعب دورًا حيويًا لوحده فى نمو العضلات، بل للكربوهيدرات دور مهم في بناء العضلات بجانب البروتين.

ويمكنكِ إضافة المكرونة إلى نظامك الغذائي الخاص بكِ حتى تستفيدي من نسبة الكربوهيدرات، والبروتينات الموجوده بها، وهي طريقة صحية لبناء المزيد من العضلات. كما يمكنك أن تجعلين طبقكِ أكثر صحيًا بإضافة الصلصة، واللحوم الخالية من الدهون، والجبن قليل الدسم، أو ضعي القليل من زيت الزيتون على الطبق إذا كنتِ بحاجة إلى دهون زائدة.

ويكون لكل 100 غرام من مكرونة بيرفيتو توفر حوالى 75 غراماً من الكربوهيدرات، ومن الناحية العملية لكل كوب من المكرونة المطبوخة توفر حوالى 37 غراماً من الكربوهيدرات.

وتعد الكربوهيدرات مصدر أساسي في توليد الطاقة الحرارية في أجسامنا. كما تتجلى أهمية الكربوهيدرات في ما يلي:

  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة حيث أن 1 جرام من الكربوهيدرات يساوي 4 سعر حراري.
  • يساعد على تقوية الأعصاب والجهاز الهضمي.
  • ينظم الحركة الدودية للقناة الهضمية لضمان مستويات جيدة من الهضم والإمتصاص والإخراج.
  • يساعد على إمتصاص الكالسيوم وهذا يحمي من هشاشة العضام.
  • يساعد في التنظيم الغذائي والمساعدة على تكون الأجسام المضادة يعني الأجسام المناعية.

حيث أن عملية هضم الكربوهيدرات الموجودة فى المكرونة، تساعدكِ على خفض السكر فى الدم، وتوفير نشاط اضافي، وتمد الجسم بالطاقة. إذ تحتوي على نسبه عالية من السوائل، لذلك تعطيكِ شعورًا بالشبع لمدة طويلة غير الاطعمه الاخرى.

ولنظام غذائى سليم ومتكامل، يمكن الاستغناء عن الصلصه الدسمه الغنيه بالمواد الدهنيه والكريمه، وينصح تناول وجبة المكرونة مع اللحمه الخاليه من الدهون، فتحصلين على وجبه متكاملة مفيده لجسم الانسان.

فالغذاء هو الركيزة الأساسية لبناء العضلات، والحفاظ على اللياقة البدنية والصحية للجسم، حيث تحتاج أجسامنا لنسبة وفيرة من الكربوهيدرات لامداده بالطاقة الازمة. كما تعتبر نسبة مكرونة الغنية بالكربوهيدرات من 40 الى 50 بالمئة من اجمالي السعرات الحرارية نسبة جيد، للقيام بالتمارين الرياضية وبناء العضلات بشكل مستمر.