loading
العودة إلى المقالات

كل ما تود معرفته عن الجلوتين

كل ما تود معرفته عن الجلوتين
861 مشاهدات

الجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير ودقيق النخالة والبرغل والشوفان والعديد من المنتجات الأخرى، وهو ما يمنح هذه المنتجات قدرتها على التماسك.

 

بدأ الكثير من الناس مؤخراً باتباع الحميات الخالية من الجلوتين، اعتقاداً منهم أن هذا سيساعدهم في خسارة الكيلوغرامات غير المرغوب فيها.


إن الحمية الخالية من الجلوتين هي حمية إجبارية لكل مرضى السيلياك، وهو مرض مناعي ذاتي، يمنع الجسد من هضم أي منتج يحتوي على الجلوتين، وقد يؤدي تناول المريض لمنتجات الجلوتين إلى ألم شديد في البطن وتقيؤ وإسهال شديد.  


ولكن لماذا يختار الناس الذين ليسوا مصابين بمرض السيلياك أن يتبعوا هذه الحمية؟ وهل الجلوتين يعتبر مسبباً للوزن الزائد؟


اتباع حمية خالية من الجلوتين للأفراد الذين لا يعانون من مرض السيلياك ليس له أي ضرر، ولكن ليس له أي فعالية موثقة في نزول الوزن.

 

ولكن قد يساعد هذا النظام الأفراد بالتفكير ملياً بنوعية الطعام التي يتناولونها، وقد يحثهم على الإكثار من الخضار والفواكه واللحوم المختلفة الطبيعية والتخفيف من الأطعمة الجاهزة والمعلبة، مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى خسارة الوزن.


هناك مأكولات كثيرة يُسمح بتناولها عند اتباع الحمية خالية من الجلوتين، ولا تسبب أي أعراض لمرضى السيلياك، مثل الخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم والأسماك والبيض.

 

 قد يتعرض متبعي هذه الحمية لنقص في بعض الفيتامينات والمعادن كالألياف والحديد والكالسيوم، لذلك يجب أن يعوضوا هذه العناصر الغذائية المهمة بطرق تناسب حالتهم الصحية بعد التحدث إلى الطبيب المختص. 



مع الاهتمام المتزايد بالحميات الخالية من الجلوتين، يمكنك الآن أن تجد الكثير من المنتجات التي صممت خصيصاً للأفراد الذين يبحثون عن بدائل لمنتجات الجلوتين، كالمكرونة مثل مكرونة بيرفيتو الخالي من الجلوتين ذات الجودة العالية. 



هل أنتم من متبعي الحمية الخالية من الجلوتين؟ أخبرونا عن تجربتكم على أحد صفحات التواصل الاجتماعي لمكرونة بيرفيتو فيسبوك  انستغرام  تويتر


نتمنى لكم دوام الصحة والعافية. 



https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/gluten-free-diet/art-20048530