loading
العودة إلى المقالات

كيف تجعلين طفلك صعب الإرضاء يحب الأكل؟

كيف تجعلين طفلك صعب الإرضاء يحب الأكل؟
740 مشاهدات

هل يرفض طفلك تجربة المأكولات الجديدة؟ هل تلاحظين أنه يفضل صنفاً أو صنفين من الطعام ويرفض أن يتناول غيرهما؟ حسناً إذاً، طفلك صعب الإرضاء! 

إن هذه المرحلة مؤقتة وسوف تزول عندما يتقدم طفلك في العمر، فهي تكون في أوجها في عمر الـ 2-6 سنوات، عندما يبدأ الطفل بتعلم مهارات جديدة تسهل عليه الاعتماد على نفسه. 

تقلق معظم الأمهات أن طفلها لا يأخذ حاجته اليومية من الفيتامينات من الطعام... لا تقلقي فقد حضرنا لكِ بضع خطوات بسيطة لإقناع طفلك بتجربة أصناف جديدة وطرق لإضافة عناصر غذائية مهمة: كالخضار لزيادة القيمة الغذائية لأطباق المكرونة المفضلة لطفلك.


لا تفرضي الطعام عليه

 

تنص الدراسات الحديثة على أن دور الأهل في تغذية الطفل هو في تقديمهم له أكثر الخيارات فائدة، وأن يبتعدوا قدر الإمكان عن المأكولات ذات القيمة الغذائية المتدنية، كرقائق البطاطس والسكريات، وأن يتركوا للطفل حرية أن يقرر كمية الطعام التي يريد تناولها. هذه الطريقة ستساعده في بناء علاقة صحية بالأكل وستعلمه أن يأكل عند الجوع ويتوقف عند الشبع، مما يساعده في تبني نمط حياة صحي مستقبلاً وسيخفف من احتمال البدانة والأمراض المتعلقة بها. 


تحلي بالصبر عندما تقدمين صنفاً جديداً لطفلك

 

قد تضطرين أن تقدمي الصنف الجديد لطفلك أكثر من مرة حتى يقتنع بتجربته، فالأطفال يعتمدون على حواسهم بالتعرف على محيطهم، فقد يشم طفلك الطعام ويلمسه بيديه مراراً  قبل القبول بتذوقه. 

حاولي أن تثيري اهتمامه بالصنف الجديد، عن طريق التحدث معه عن لون الصنف ورائحته وشكله، وحاولي تقديم الصنف الجديد مع صنف مفضل لطفلك.


اطلبي مساعدته

 

عندما تذهبين للتسوق وشراء الطعام، اطلبي من طفلك مساعدتك باختيار الخضروات والفواكه التي يريد تناولها، ولا تشتري صنفاً لا تريدين إطعامه إياه. اطلبي مساعدته أيضاً في غسل الخضروات والفواكه وتحضيرها للطعام. 


أطلقي العنان لمخيلتك


عندما تقومين بتحضير وصفات المكرونة المفضلة لطفلك، أضيفي القليل من البروكلي المبروش للصلصة، أو الجزر المهروس، أو الفطر المقطع. هذه الطريقة ستزيد القيمة الغذائية للطبق وفي أغلب الأحيان سيتناولها الطفل دون أي مشكلة! 

لصنع صلصة سريعة ومليئة بالفوائد الغذائية، طبقي الوصفة التي حضرناها لكِ:


المكونات:

1 حبة جزر 

1 حبة فلفل أخضر 

2 حصص ثوم

2 حبة كرفس


طريقة التحضير:


  ضعي القليل من زيت الزيتون في مقلاة وأضيفي عليه الجزر والفلفل الأخضر والبصل الأحمر و الثوم والكرفس.

 اطبخيهم على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة حتى يصبح الجزر طرياً نسبياً، ثم أضيفي الطماطم المقشرة والمقطعة والقليل من صلصة الطماطم مع الملح والفلفل.

عندما تغلي الصلصة، إطحني المكونات باستخدام الخلاط اليدوي، وأضيفي إليها مكرونة بيرفيتو المفضلة لديكِ ولدى طفلك. قومي بتزيين الطبق مع طفلكِ واستمتِعا به ساخناً.