loading
العودة إلى المقالات

حكاية المكرونة في العالم وأشهر أنواعها

حكاية المكرونة في العالم وأشهر أنواعها
1392 مشاهدات

المكرونة "الباستا" معشوقة الملايين حول العالم، لسهولة إعدادها ولذة طعمها، وتنوع وصفاتها الشهية. حيث ان هناك أنواع كثيرة لها تختلف في الشكل وطريقة الطهي، ويمكن تحضير أكلة شهية من كل نوع، مع أطباق جانبية تليق بها.

تصنع المكرونة العادية من خليط القمح أو الأرز مع ماء وبيض وملح، بينما مكرونة بيرفيتو تصنع من سميد القمح القاسي، وتكون خالية من البيض. كما تعتبر من الأطباق الأساسية في العديد من البلاد، حيث تعرف في الصين بـ"النودلز" الآسيوي الذي يطهى من طحين الأرز، وفي أوروبا بـ"الباستا" وفي العالم العربي بـ"المعكرونة".

تشهد السوق المحلية تنوعًا كبيرًا في أنواع وأشكال سلعة المعكرونة، وتختلف طرق طهوها، بإختلاف شكلها، والبلد الذي تطهى فيه. دعونا نتعرف سويًا مع بيرفيتو على أشهر أنواع المكرونة.

مكرونة اسباغتي

تُضفي الاسباغتي مزيداً من النكهة إلى أطباق المكرونة، وتتناسب مع مجموعة متنوّعة من الصلصات. أمّا بالنسبة إلى الوصفات الأكثر شيوعًا فهي اسباغتي كاربونارا، أو اسباغتي البولونيز، يمكن خبزها وتقديمها في قدر. كما ان هناك أنواع من مكرونة الاسباغيتي منها: مكرونة اسباغيتيني، مكرونة اسباغتي بسميد القمح الكامل، مكرونة اسباغتي قليلة الكربوهيدرات غنية بالبروتين.

مكرونة دانتي دي كافالو

تُعرَف هذه الأقلام أيضاً باسم ريجاتي، وتتميّز بانحناءة بسيطة عند الطرفيْن. تقدَّم هذه المكرونة عادةً مع صلصة سميكة ومكوّنات شهية مثل اللّحوم والخضار. ويجدر القول إنّ شكل هذه المكرونة يسمح بالاحتفاظ بكمية كبيرة من المكوّنات.

مكرونة لازانيا

هي مكرونة من أصل إيطالي عريضة ومسطّحة، وهي تحديدًا عبارة عن إمتزاج طبقات عدّة من المكرونة مع طبقات من الصلصة والأعشاب واللّحمة والخضار. بفضل طبيعتها النفاذية أي انتقال المكوّنات فيها من طبقةٍ إلى أخرى، فهي تُعتبر المكرونة الممتازة التي تجعلكِ تتلذّذين بأطيب الصلصات مثل صلصة الراجو والبشاميل. كما يفضل دائمًا خبز اللاّزانيا في الفرن.

مكرونة كونشيجليه

تحتل هذه المكرونة التي تشبه الصدف شعبيةً كبيرةً. يفضّل تقديمها في طبقٍ مليءٍ بالصلصة الشهية نظرًا لشكلها الفريد من نوعه، ومن الصلصات الشائعة مع هذه المكرونة هي صلصة الأرابياتا الغنيّة. كما يمكنكِ تحضيرها على الطريقة الإيطالية التقليديّة.

مكرونة شعيرية

هي مكرونة أرفع من الاسباغتي، وتُعتبر من أشهر المكرونات المفضّلة في إيطاليا والوطن العربي. يمكن تحضيرها حسب الطريقة التقليديّة أو الإبداع في وصفات مميّزة، فهذه المكرونة مرنة وتدخل في الكثير من الوصفات. من الممكن طاهيها مع صلصة الطماطم الكلاسيكية أو مع إضافة التونا والفلفل إليها.

مكرونة فرفالي

تُشبه هذه المكرونة الفراشة ويعود تاريخها إلى أوائل الخمسينيّات. يتميّز هذا النوع من المكرونة بأنّه يستخدم في الكثير من الوصفات. كما يمكن استعمال هذه المكرونة في السلطة أو وضعها كطبق جانبي مع السمك. تناسب هذه المكرونة ذوق جميع أفراد العائلة.

مكرونة فوسيلي

أضفي مزيدًا من التنوّع إلى طبقك مع أشكال المكرونة اللّولبية. تعطي هذه اللّفات والانحناءات شكل المفتاح ما يسمح بالاحتفاظ بكمية كبيرة من الصلصة الغنية بأطيب المكوّنات.

يمثل تنوع المكرونة أقوى عامل لإنتشارها. كما بساطة مكوناتها تفتح المجال للإبداع في طهوها، وهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، كبروتين القمح والبيض والنشويات والفسفور والكالسيوم والحديد، ورغم اختلاف أشكال المكرونة فى العديد من بلاد العالم إلا أنها ستظل من الأكلات المحببة للكثير من الناس فى أي بلد وأي مكان.

 ما هي المكرونة التي تفضلوا تناولها من بيرفيتو؟ شاركونا تعليقاتكم واستفساراتكم على صفحات بيرفيتو على الانستغرام، فيسبوك، تويتر!